ENG ARB اختر اللغه
الاثنين 17 ديسمبر 2018 , 09 ربيع الثاني 1440
إتصل بنا أصدقاء الأبيض الأرشيف هيئة التحرير دولة الإمارات العربية المتحدة بث مباشر قناة الاتحاد صور اخبار الرئيسية
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

جاسب عبدالمجيد
عمران محمد
محمد البادع
محمد الجوكر

مسيرته مع المنتخبات : الدورة العربية بالقاهرة 2007 - دورة كأس الخليج 19 بمسقط 2009 – دورة كأس الخليج 20 باليمن – نهائيات كأس آسيا بالدوحة 2011 – دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 – كأس الخليج 21 بالمنامة 2013 .

لوائح اتحاد الكرة

تفاصيل الأخبار
<<
 
 
تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد.. حكاية نجاح إماراتية بإمتياز


اليماحي: دعم رئيس وأعضاء المجلس ساعد فريق العمل على إنجاز المهمة بإقتدار



علي حمد: الإمارات الأولى عربيا والرابعة آسيويا في التنفيذ الرسمي للتقنية 



دبي الإثنين 26 فبراير 2018 : عقدت لجنة وإدارة الحكام وفريق عمل تقنية حكم الفيديو المساعد اجتماعا تعريفيا موسعا مع ممثلي وسائل الإعلام قي مقر اتحاد الكرة بدبي عصر أمس، بحضور سعادة محمد عبيد اليماحي، عضو مجلس إدارة إتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام، وعلي حمد البدواوي رئيس فريق عمل تقنية حكم الفيديو المساعد، وأحمد يعقوب مدير إدارة الحكام، وخالد الدوخي عضو فريق العمل، وحسن الجسمي المتحدث الرسمي لإتحاد الكرة، وذلك بغرض الوقوف على آخر مستجدات التطبيق الرسمي لهذه التقنية بعد تطبيقها بشكل رسمي في مباراتي بني ياس والفجيرة، ودبا الحصن واتحاد كلباء في الجولة الماضية من دوري الدرجة الأولى. 



وتقدم محمد عبيد اليماحي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس لجنة الحكام، بالشكر والامتنان لسعادة المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، على دعمه اللامحدود ووقوفه على تفاصيل تطبيق هذه التقنية وومتابعته الشخصية وحضوره وإطلاعه المستمر على آخر مستجدات العمل منذ البدء بالمشروع وتكليف فريق عمل متخصص للإشراف على التطبيق في مختلف المراحل وصولا إلى نجاح التطبيق الرسمي. 



وشكر رئيس لجنة الحكام، فريق عمل التقنية وفي مقدمتهم علي حمد البدواوي رئيس الفريق، وخالد الدوخي عضو فريق العمل، وأحمد يعقوب مدير إدارة الحكام، وستيف بينت المدير الفني للحكام وكل أعضاء الفريق وقضاة الملاعب، على جهودهم الكبيرة والمخلصة التي كان لها الأثر المهم في نجاح التطبيق الرسمي لتقنية حكم الفيديو المساعد. 



كما أثنى اليماحي، على دور المؤسسات الإعلامية والصحفيين في وسائل الإعلام المحلية على تواصلهم ودعمهم وإهتمامهم والتغطيات الصحفية التي رافقت هذه التقنية في مختلف المراحل. 



الإمارات الأولى عربياً 



بدوره إستعرض علي حمد البدواوي رئيس فريق عمل التقنية، من خلال عرض مفصل وموسع كل ما يتعلق بقصة تقنية حكم الفيديو المساعد من خلال عرض مصور تم عرضه خلال الاجتماع مع ممثلي وسائل الإعلام، مقدما في بداية عرضه الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة على دعمهم ومتابعتهم ليكون اتحاد الكرة الإماراتي سباقا في التطبيق كأول اتحاد عربي يباشر التطبيق الرسمي، ورابع اتحاد آسيوي بعد كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا، بجهود وخبرات إماراتية وطنية. 



وقال البدواوي، أن الهدف من تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد وبحسب قانون المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب"، هو إيقاف الأخطاء الكبرى وليس إعادة تحكيم المباراة، والتقنية تقتصر على الأخطاء الواضحة والمخالفات الخطيرة غير المحتسبة، حيث تقوم التقنية على فلسفة مهمة هي، تحقيق الفائدة القصوى من خلال تدخلات قليلة. 



مباديء التقنية 



وأوضح  رئيس فريق عمل تقنية حكم الفيديو المساعد، المبادئ الرئيسية التي يرتكز عليها التطبيق وهي : 



•يجب أن يتخذ الحكم دائماً القرار.



•يجوز للحكم فقط المطالبة بعرض الحالة عبر الفيديو.



•عدم فرض ضغوط الوقت على مراجعة الحالة – لأن الدقة أكثر أهمية ممن السرعة.



•يجب أن يظل الحكم في مكان مرئي بقدر الإمكان خلال عملية المراجعة – لضمان الشفافية.



•يتخذ الحكم القرار النهائي.



•يجري تغيير القرار الأصلي فقط في حال كان قراراً خاطئاً بصورة واضحة.



•يجب أن ينسي الحكم أن هناك تقنية الفيديو المساعد قبل إتخاذ القرار.



• تذكر تقنية حكم الفيديو المساعد بعد إتخاذ قرار مهم.



مثل التأخر في إطلاق الصافرة/ رفع الراية إذا كان اللاعب على وشك إحراز هدف (خصوصاً في حالات التسلل)  



40 دولة بدأت المحاولات 



وأشار البدواوي خلال العرض، أن هناك ما يقرب من 40 دولة حول العالم بدأت تجارب وبروفات  إستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد، أو هي حاليا في طور الإستخدام وتعتبر دولة الإمارات من اوئل الدول التي باشرت التطبيق الرسمي للتقنية وهو ما يحسب لاتحاد الكرة والقائمين على شؤون قضاة الملاعب. 



ولفت البدواوي، أنه خلال التطبيق الرسمي للتقنية خلال مباراتي بني والفجيرة، ودبا الحصن واتحاد كلباء، كان التطبيق مميزا والإيجابيات التي رافقته تتخطى السلبيات حيث مما يذكر أن الحالة الأولى للتطبيق في المباراة الأولى إستغرق الحكم يحيى الملا حكم الساحة وبالتواصل مع الحكم عادل النقبي حكم الفيديو 2:44 دقيقتان وأربع واربعون ثانية، وهو وقت نوعا ما ليس بالقصير لكن المهم أنه تم إتخاذ القرار الصحيح والحكام إستوعبوا القانون إضافة إلى التعاون من لاعبي الفريقين والأطقم الإدارية والفنية الأمر الذي يسهل مهمة الحكام مستقبلا ويختصر المزيد من الوقت. 



أربع حالات فقط للتطبيق 



وأكد علي حمد البدواوي خلال الاجتماع موضوعا مهما للغاية وهو، ماهي القرارات الخاضعة للمراجعة حيث أوضح بأنها تتلخص في الآتي؛ 



أجاز الاجتماع السنوي العام للمجلس الدولي لكرة القدم ثلاث فئات من القرارات من الممكن أن تغير نتائج المباريات (بالإضافة إلى قرار إداري واحد)، لكي تكون خاضعة لعملية المراجعة:



• الأهداف.



• القرارات المتعلقة بصحة ركلات الجزء من عدمها.



• البطاقة الحمراء المباشرة (وليست البطاقة الصفراء الثانية)



• عدم تحديد الهوية (إشهار البطاقة الحمراء أو البطاقة الصفراء إلى لاعب بالخطأ)



تحديات الإعداد والتطبيق 



وتناول رئيس فريق العمل، مجموعة من المواضيع والتحديات التي واجهت فريق العمل خلال مراحل التطبيق، في مقدمتها تدريب الحكام وتأهيلهم، إضافة إلى شرح هذه التقنية وكل ما يتعلق بها للأندية واللاعبين، وكذلك الأمور التقنية والتي تستحوذ على حيزٍ كبير من العمل والجهد واختصار الوقت. 



وبعد نهاية الاجتماع التعريفي إصطحب فريق العمل ممثلي وسائل الإعلام لمشاهدة عربة البث وطريقة عملها وآلية التواصل من خلال هذه العربة وغرفة الكنترول وحكم الساحة.


صور اخرى
 
ارشيف الأخبار أضف تعليق اخبر صديق طباعة
 
 
التعليقات  

لا يوجد تعليقات

<<

December 2018

>>
Su M Tu W Th F Sa
       1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31     

اطلع على كل الأحداث والموضوعات


مع بقاء 120 يوماً على انطلاق منافسات كأس آسيا 2019 في الإمارات، أكبر وأهم البطولة القارية بكرة القدم
يواصل منتخبنا الوطني للشباب سلسلة تحضيراته للمشاركة في نهائيات كأس آسيا للشباب تحت 19 عاماً المقررة في العاصمة...
اختار موقع "فوكس سبورت" المتخصص بالرياضة الآسيوية حارس منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم محمد حسن...
تُوج منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم بالميدالية البرونزية لمنافسات كرة القدم بدورة الألعاب الآسيوية المقامة في...
المزيد

تابعنا على الشبكات الاجتماعية

  • face
  • rss
  • tw
  • face
  • rss
  • tw

لجان الاتحاد

خاص وكلاء اللاعبين

FA ACADEMY

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الإمارات لكرة القدم 2018
.